الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما هي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين ؟

موقع أيام نيوز

هناك 114 سورة في القرآن الكريم بينها واحدة فقط خصها الله عز وجل بذكر البسملة مرتين فيها وليس مرة واحدة مثل باقي السور فما هي.
السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي ذكرت فيها البسملة مرتين هي النمل حيث بدأت بالبسملة ثم ذكرت مرة ثانية في الآية 30 التي يقول فيها سبحانه وتعالى إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم.
سورة النمل نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة أي أنها سورة مكية وعدد آياتها 93 آية وترتيبها في المصحف العثماني رقم 27.
وتعتبر سورة النمل من السور المثاني وتقع بين سورتي الشعراء والقصص وضمت عددا من قصص القرآن منها قصة سيدنا سليمان عليه السلام.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 

أما عن مضمون سورة النمل فيتمحور حول توحيد الله وترسيخ العقيدة وإثبات البعث والخلود شأنها شأن أغلب السور المكية وتتحدث عن قصص الأنبياء لأخذ العبرة منها.
عن أسباب نزول سورة النمل فقد ورد عن سفيان الثوري أنه قال إن قول الله تعالى وسلام على عباده الذين اصطفى أن هذه الآية تقصد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وذكر النبي صلى الله عليه وسلم سورة النمل عندما وقف على قليب بدر حيث قال صلى الله عليه وسلم هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ثم قال إنهم الآن يسمعون ما أقول. فذكر لعائشة فقالت إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم إنهم الآن ليعلمون أن الذي كنت أقول لهم هو الحق ثم قرأت إنك لا تسمع المۏتى.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

ومن قصص الأنبياء التي وردت في سورة النمل قصة سيدنا موسى عليه السلام حين ناداه ربه حيث قال تعالى يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم.

كذلك ذكر في سورة النمل قصة سيدنا سليمان والملكة بلقيس وحديث الهدهد مع سيدنا سليمان كما ورد في قوله تعالى فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وحديث النملة مع سيدنا سليمان ذكر أيضا في سورة النمل حيث قال تعالى حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون كما ورد في سورة النمل قصة سيدنا صالح وسيدنا لوط عليه السلام.