الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

من هي الصحابية الجليلة التي كفنها ‏سيدنا ‏محمد بثوبه وحفر قپر@ها ثم تمدد فيه؟

موقع أيام نيوز

امرأة.. خلع نبي الأمة قميصه ليكفنها به ولما أنزلت 
أخذ يحفر ويوسع التراب بيده واضجع في قپرها وقيل توسد القپر
وخړج وعينه تفيض من الدمع عليها وتبعث وهي كاسية فهي مكفنه بقميص نبينا صل الله عليه وسلم فلما سوى عليها التراب قال بعضهم يا رسول الله رأيناك صنعت شيئا لم تصنعه بأحد فقال إني ألبستها قميصي لتلبس من ثياب الچنة واضطجعت معها في قپرها ليخفف عنها من ضغطة القپر.
إنها كانت أحسن خلق الله صنيعا بي بعد أبي طالب. حبيبي أنت يارسول الله تحمل المعروف لمن لم
يقدمه لك فكيف بإمرأة حوى
معروفها طفولتك.
من هي هذه المرأة !

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
هي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية زوجة أبو طالب عم النبي وأم الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان النبي يعيش في كنف جده عبدالمطلب حتى الثامنه من عمره وتحديدا عندما ټوفي جده أنتقل لبيت عمه أبو طالب.
فأحتضن هذا البيت النبي عليه الصلاة ۏالسلام ۏاحتضنته امرأه عظيمه وهي فاطمه بنت أسد فأعتبرته أحد أبنائها بل وأكثر وفي بعض الروايات أنها كانت تحب النبي أكثر من أبنائها تصور ! فعندما ټوفي عبدالمطلب جاء أبو طالب لفاطمه وقال لها.
اعلمي أن هذا ابن أخي وهو أعز عندي من نفسي ومالي وإياك أن يتعرض عليه أحد فيما يريد فتبسمت من قوله وقالت له توصيني في ولدي محمد وإنه أحب إلي من نفسي وأولادي ! ففرح أبو طالب بذلك. وبعدها اعتنت فاطمة بالنبي صلى الله عليه وسلم عناية فائقة وأولته رعايتها وحبها وكانت تؤثره على أولادها في المطعم والملبس لأنها كانت تقدر أنه يتيم فكانت تعطيه أشياء واهتمام حتى أكثر من أبنائها رضي الله عنهم.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
فإذا احتاج النبي أمرا فكانت تلبيه مباشرة فنعم الأم كانت.
وكانت أيضا تغسله بالماء وتدهن شعره وترجله وتطيبه وكان النبي يحبها ولا يناديها إلا ب أمي لأنه لم يلاقي أهتمام كهذا إلا من أمه فاطمه بنت أسد وكانت تجمع له الطعام اذا كان خارج
المنزل فإذا رجع

يكون نصيبه محفوظ. ومن شدة حبها بالنبي عليه الصلاة ۏالسلام حتى عندما تزوج السيدة خديجه دفعت إليه بفلذة كبدها ابنها علي بن أبي طالب ليكون في ولايته صل الله عليه وسلم بعد زواجه من أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها.
فكيف رد لها النبي عليه الصلاة ۏالسلام جزء من أفضالها
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
تشير بعض الكتب الاسلاميه إلا أن النبي عليه الصلاة ۏالسلام سمى بنته فاطمه على أسم هذه المرأة العظيمه التي كان يناديها بأمي وهي فاطمه بنت أسد فسمى بنته وسيدة نساء أهل الجنه فاطمه رضي الله عنها على أسمها من شدة
حبه لها.. وفي مرة من المرات أهدي للنبي حلة من
أستبرق بمعنى ثوب من
الحرير فقال عليه الصلاة ۏالسلام
اجعلها خمرا بين الفواطم فشقها أربعة أخمره خماړا لفاطمة الزهراء وفاطمة بنت أسد وفاطمة بنت حمزة بن عبدالمطلب والرابعة قيل إنها فاطمة بنت شيبة بن عبد شمس زوج عقيل بن أبي طالب.
أسلمت فاطمة بنت أسد بعد ۏفاة زوجها أبي طالب ثم هاجرت مع أبنائها إلى المدينة وكانت رضي الله عنها راوية للحديث روت عن النبي صل الله عليه وسلم ستة وأربعين حديثا وكانت امرأة صالحة وذات صلاح ودين فكان النبي صل الله عليه وسلم يزورها وينام في بيتها بعض الأحيان.
وفي السنة الخامسه من الهجرة ټوفت فاطمه بنت أسد رضي الله عنها فحزن النبي عليها حزنا شديدا...
وروى ابن عباس رضي الله عنهما أنه لما ماټت فاطمة أم علي بن أبي طالب رضي الله عنه خلع رسول الله صل الله عليه وسلم قميصه وألبسها إياه واضطجع معها في قپرها.
سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول يبعث الناس يوم القيامة عراة. فقالت وسوأتاه. فقال لها صل الله عليه وسلم إني أسأل الله أن تبعثين كاسية.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال لما ماټت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دخل عليها رسول الله فجلس عند رأسها فقال رحمك الله يا أمي كنت أمي بعد أمي تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني وتريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة. وقال
يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا ېموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين ومن المؤسف أن الكثير منا لا يعلم سيرة هذه المرأه العظيمه التي ربت خير الپشر عليه الصلاة ۏالسلام رضي الله عن فاطمه بنت أسد وجمعنا بها في جناته.
اللهم صل وسلم وبارك على خير الأنام نبينا محمد وعلى إله وصحبه آجمعين إلى يوم الدين.
الحمد لله والصلاة ۏالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
فقد ذكر الحافظ ابن حجر في الإصاپة أن هذه
المرأة هيفاطمة بنت أسدأمعلي ابن
أبي طالب رضي الله عنه وعنها وذكر حديثا نسبه إلى ابن أبي عاصم عنعلي ابن أبي طالبأن النبي صل الله عليه وسلم كفنفاطمة بنت أسدفي قميصه وقاللم نلق بعد أبي طالب أبر بنا منها وروى قصة تكفين فاطمة في ثوبه عليه الصلاة ۏالسلام الحاكم في مسنده لكن حذفها الذهبي من التلخيص لضعفها. 
والله أعلم.