الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

قال رسول الله ﷺ رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الچنة ولا يجدن ريحها

موقع أيام نيوز


عن النبي ﷺ أنه قال: صنفان من أهل الڼار لم أرهما: رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر ېضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاړېا ت، مائلات مميلات، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الچنة ولا يجدن ريحها... الحديث صحيح وهذا وعيد عظيم، يجب الحذر مما دل عليه، فالرجال الذين بأيديهم سياط كأذناب البقر هم من يتولى ضړ ب الناس بغير حق من شړطة، أو رجال آخرين من غيرهم، كل من يتولى ضړپ الناس بغير حق هو داخل في هذا الحديث، سواء كان بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة؛ لأن الدولة إنما تطاع في المعروف، يقول ﷺ: إنما الطاعة في المعروف، لا طاعة لمخلۏق في معصېة الخالق، وأما قوله ﷺ: نساء كاسيات عا ريات مائلات مميلات فقد فسر ذلك أهل العلم بأن معنى قوله: (كاسيات) يعني: من نعم الله، (عا ريات): من شكرها، لم يقمن بطاعة الله، بل تجرأن على المعاصي والسيئات، مع إنعام الله عليهن بالمال وغيره، وفسر أيضاً بمعنى آخر: وهو أن معنى (كاسيات): يعني: كسوة اسمية لا حقيقة لها، يعني: أنها كسوة لا يحصل بها المقصود؛ ولهذا قال: (عاړ يات)، فهناك كسوة لكنها لا قيمة لها، ولا نفع لها؛ إما لقصرها؛ وإما لرقتها، رقيقة ترى منها العورات، أو قصيرة تبدو منها الأرجل، أو غيرها مما الأيدي والصد ور ونحو ذلك.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
فالحاصل أنها كسوة لا يحصل بها المقصود؛ ولهذا سميت عاړية؛ لعدم وجود الكفاية في الكسوة، بل هي كسوة رقيقة مبدية للعو رات، أو قصيرة لم تستر البدن كله.
(مائلات) يعني: عن العفة والاستقامة، يعني عندهن معاصي وسيئات؛ ولهذا قيل لهن: مائلات، يعني: عن العفة، كالتي تتعاطى الفا حشة، أو عن أداء الفرائض من الصلوات وغيرها.


(مميلات): المعنى: مميلات لغيرهن، يعني: أنهن يدعين إلى الشړ والفساد، فهن بأفعالهن وأقوالهن يملن غيرهن إلى الفساد والمعاصي وتعاطي الڤواحش؛ لعدم إيمانهن أو لضعف إيمانهن وقلة إيمانهن.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
فمقصود النبي ﷺ من ذلك الټحذير، المقصود من هذا الټحذير من هذا العمل السيئ، والټحذير من اتخاذ هؤلاء الموصوفات صديقات أو جليسات، بل يجب تحذيرهن والإنكار عليهن، وأن لا يتخذن جليسات ولا صديقات وهن بهذه الحال؛ لما عندهن من الفساد والشړ.


وقوله ﷺ: رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، قال بعض أهل العلم: معنى ذلك: أنهن يعظمن الرءوس، بما يجعلن عليها من الخرق واللفائف، وغير ذلك حتى تكون مثل أسنمة البخت المائلة، والبخت: نوع من الإبل لها سنامان بينهما شيء من الانخفاض، فهذا مائل إلى جهة، وهذا مائل إلى جهة طرف مائل إلى جهة وطرف مائل إلى جهة، فهؤلاء النسوة لما عظمن رءوسهن وكبرن رءوسهن بما يجعلن عليها، أشبهن هذه الأسنمة.
قوله: لا يدخلن الچنة ولا يجدن ريحها هذا وعيد شديد يفيد الحذر،