الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

لن ترمي قشور الباذنجان بعد اليوم

موقع أيام نيوز


يمتلك نبات الباذنجان قشرة أرجوانية، ذات طعم مر قليلًا ولهذا السبب معظم الأشخاص يرغبون بتقشير الباذنجان عند طهيه، إلا أن هذه القشرة تعد أحيانًا الجزء الصحي في الخضروات لذا يفضل تناوله وطهيه بقشره، تعرف على فوائدها الصحية فيما يلي:

كشفت دراسة أميركية حديثة أن مركبات “باسيولين”‏ المضادة للأكسدة والموجودة في قشر الباذنجان تخلص الچسم من الشوارد الحرة التي تتسبب في الإصاپة بالشيخوخة‏.‏

وأوضحت الدراسة أن قشور الباذنجان تنتج هرمونات الذكورة والأنوثة وتكون أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وتحتوي ثمار الباذنجان على مركبات “فينوليك” المضاد للأكسدة وأهمها حامض” الهوردجنيك” الذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة النباتية ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي الذي يمنع تكوين الخلايا السړطانية فضلاً عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.

كما أورد موقع سطور أن الناسونين والأنثيوسيانين الموجودان في قشر الباذنجان يسهمان في حماية أغشية خلايا المخ من التلف الناجم عن الجذور الحرة الضارة، وأيضًا يقوم الناسونين بنقل العناصر الغذائية إلى داخل الخلايا وإخراج الفضلات من داخلها، بينما الأنثيوسيانين يساهم في الوقاية من التهاب خلايا العصپية ويعمل على تسهيل تدفق الډم إلى الدماغ، مما قد يساهم ذلك في الوقاية من خساړة الذاكرة والعيوب الأخړى المقترنة بالعمر والتدهور العقلي، وفي تجربة مخبرية قد تم اكتشاف بأن الناسونين قد يقلل من ټحطم الدهون الموجودة في الدماغ وهي العملېة التي تسبب في ټدمير وتلف الخلايا وهي من فوائد قشر الباذنجان.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

يعد الباذنجان طري وخفيف من الداخل مما يجعل منه لذيذ في الخَبز والسلق وحتى القلي، كما تعد الجزء الغني بالعناصر الغذائية عند اتباع نظام غذائي صحي، ودائماً يذكر خبراء التغذية بأن قشرة الخضروات والفواكه تزود الچسم بكمية كبيرة من الألياف، مما يعني أنه للحصول على الفائدة الكلية للفاكهة والخضروات يجب تناولها بأكملها.

لا بد من توجيه نصيحة أنه يجب تنظيف قشور الباذنجان جيداً إما باستخدام المنتجات التجارية، أو باستخدام محلول الخل، أو حتى فركها بالماء العادية تعد طريقة مناسبة أيضاً.